Skip to main content

نصائح بعد عملية المياة البيضاء وزرع عدسة

 

نصائح بعد عملية المياة البيضاء وزرع عدسة

نصائح بعد عملية المياة البيضاء وزرع عدسة هناك العديد من التعليمات والنصائح بعد عملية المياه البيضاء التي يجب على المريض الالتزام بها لضمان عودة الرؤية. 


المياه البيضاء على العين 


تعد عملية المياه البيضاء على العين هي عبارة عن عتوم في عدسة العين مما يؤثر على صحة النظر وغالباً ما تبدأ هذه الظاهرة في الحدوث مع التقدم في العمر، فهي من أشهر أعراض الشيخوخة.


أسباب الإصابة بالمياه البيضاء


توجد عدة عوامل مسببة للإصابة بالمياه البيضاء في العين ونذكر منها الآتي:-



  • التقدم فى العمر الطبيعي. 

  • الإصابة ببعض الأمراض مثل مرض السكري والإصابة أو التهاب سابق فى العين. 

  • حالات خلقية يولد بها الطفل، وفي الغالب تنتج عن حدوث مشاكل أثناء الحمل تسببت في إصابة الطفل بالمياه البيضاء. 

  • تناول أدوية من الكورتيزون خاصة إذا كانت أقراص.

  • التهاب القزحية، أي في الطبقة الوسطى المسؤولة عن تغذية العين.

  • ارتفاع ضغط العين المياه الزرقاء. 

  • التعرض لكدمة قوية بالعين يسبب فتح بسيط في محفظة العدسة مما يؤدي إلى دخول السائل إلى مكونات العدسة يسبب تبييضها.

  • تعرض العين لجرح بواسطة آلة حادة. 


خطورة المياه البيضاء على العين


إن خطورة المياه البيضاء على العين تبدأ عادةً بالتدريج فيشعر المصاب أولًا بأعراض خفيفة في العين تجعله لا يدرك الأمر ويعتقد أنه عابر لكن هذه الأعراض تزداد تدريجيًا إلى أن تؤثر على المظهر الخارجي للعين وتزداد خطورة.


نصائح بعد عملية المياة البيضاء وزرع عدسة


في فترة النقاهة بعد عملية الماء الأبيض هناك بعض الأشياء التي يجب مراعاتها لضمان تعافي عينيك بشكل صحيح وسريع. 



  • في الأيام القليلة الأولى بعد عملية المياه البيضاء قد يفتح الجرح بأقل ضغط. لذا استخدم واقيًا بلاستيكيًا خاصة عند النوم.

  • من الضروري اتباع تعليمات الطبيب بشأن التوصيات اللازمة خلال فترة النقاهة بعد عملية الماء الأبيض.

  • الواقي البلاستيكي قابل للغسل لذا اغسله يوميًا بالماء والصابون.

  • يجب ألا يتصل الصوف القطني أو الشاش مباشرة بالجزء الداخلي من العين.

  • خلال فترة التعافي يجب عليك تجنب القيام بأنشطة وتمارين شاقة مثل السباحة.


Comments

Popular posts from this blog

ما هذه البقعة البيضاء على مقلة عيني

 ما هذه البقعة البيضاء على مقلة عيني؟   هناك عدد قليل من أسباب ظهور البقع البيضاء على العين ، ويمكن علاج معظمها بسهولة. الأسباب الأكثر شيوعًا هي تقرحات القرنية و pingueculas. يمكن أن تختلف البقع البيضاء على مقلة العين في شدتها. عملية المياه البيضاء بالليزر  قد يكون البعض بالكاد ملحوظًا بينما قد يسبب البعض الآخر الكثير من الانزعاج. يمكن أن تسبب مشاكل العين من أي نوع ضررًا طويل المدى للرؤية. حتى إذا كان الانزعاج ضئيلًا ، فاطلب دائمًا المشورة الطبية إذا ظهرت بقعة بيضاء على العين.  في هذا المقال نلقي نظرة على تشخيص وعلاج البقع البيضاء على العين. نناقش أيضًا كيفية منعها والنتائج المحتملة. الأسباب تشمل الحالات التي يمكن أن تتسبب في تشكل بقعة بيضاء على العين ما يلي: تقرحات القرنية pingueculas سرطان تقرحات القرنية يمكن أن تؤدي قرح القرنية إلى تلف دائم في الرؤية. يمكن أن تؤدي أيضًا إلى العمى إذا تركت دون علاج.  تحدث القرحة عند تلف القرنية. يمكن أن تشمل أسباب الضرر ما يلي: شيء يضرب أو يخترق مقلة العين الحروق مشاكل العدسات اللاصقة خدش شديد من جسم غريب إذا اخترق شيء ما سطح القرنية ، يمكن أن تتطور

عملية الفيمتو ليزك

أصبحت جراحات العيون بالليزر شائعة بسبب كفاءتها وتقليل وقت الشفاء وتقليل مضاعفات ما بعد الجراحة. في السنوات التي تلت تطوير هذه التقنيات لأول مرة ، كانت هناك تطورات إضافية ، مثل استخدام ليزر الفيمتو ثانية. ما هو الفيمتو ليزك؟ تصحيح تحدب القرنية الموضعي بالليزر (الفيمتو) بمساعدة الفيمتو ثانية (الفيمتو) هو نوع من جراحة العيون بالليزر. تُستخدم هذه الطريقة ، جنبًا إلى جنب مع العمليات الجراحية المقاومة للحرارة ، لإعادة تشكيل قرنية العين في محاولة لحل مشاكل الرؤية. عملية الفيمتو ليزك تم تطوير تحدب القرنية ، أو نحت القرنية كطريقة لتصحيح الأخطاء الانكسارية ، لأول مرة في عام 1948 باستخدام أداة جراحية صغيرة بشفرة متذبذبة تسمى microkeratome. عُرفت هذه الطريقة الأولى ، باستخدام أداة ميكانيكية ، باسم رأب القرنية الرقائقي الأمامي (ALK). في أواخر الثمانينيات وأوائل التسعينيات ، تحسنت تقنية هذا الإجراء. سمح ليزر الفيمتو ، الذي تم تطويره في أوائل التسعينيات ، للجراحين بإنشاء سديلة القرنية المستخدمة في الليزك باستخدام الليزر بدلاً من أداة القطع الميكانيكية. بعد الجراحة ، يمكن استبدال السديلة بدون خياطة ،